الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*فى احتفالية بحضور الرئيس:إطلاق إشارة البدء بمشروع المليون ونصف فدان خلال أيام

المصدر: جريدة الاهرام 22/12/2015

كتب ــ اسلام احمد فرحات:

كشف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى انه سينم إطلاق إشارة البدء فى المرحلة الأولى من المشروع القومى لاستصلاح وزراعة مليون ونصف مليون فدان بمدينه الفرافرة بالوادى الجديد خلال ايام فى احتفالية خاصة بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال مغازى انه سيتم افتتاح أول 40 بئر جوفية تم الانتهاء منها فى منطقة الفرافرة والمقامة على مساحة 10 آلاف فدان مخصصة للشباب حيث تم إعدادها تماماً للزراعة، وتركيب أجهزة الرى المحورى ( 40 بيفوت )، كما تم الانتهاء من تسوية الأرض بالليزر وتسميد الأرض وتجهيزها لغرس البذور .. كما سيتم افتتاح القرى الجديدة التى يتم إنشائها والوحدات السكنية والتى تم الانتهاء منها وجارى التشطيب والتى تضم 2500 وحدة سكنية ، بالإضافة إلى المبانى الحكومية والخدمية كامله المرافق.

واضاف ان الرئيس السيسى سيفتتح مشروعات محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ومحطة مياه الشرب ومحطة معالجة الصرف الصحي، وكذلك القرية الزراعية التى تخدم 2500 فدان سيتم طرحها للشباب فى صورة شركات مساهمة بواقع 5 أفدنة لكل منتفع، كما يتفقد الرئيس الطرق الداخلية والخدمية التى تربط الفرافرة بمحافظات شمال وجنوب الصعيد ، مشيرا الى الرئيس سيعلن تفاصيل المشروع المليون فدان من الفرافرة.

وقال انه سيتم اشهار شركة الريف المصرى لادارة مشروع المليون ونصف المليون فدان خلال ايام برأس مال 8 مليار جنيه،مقسمة على 3 وزارات الاسكان والزراعة والرى ،مشيرا الى أن الشركة ستتبع القوانين المنظمة لهيئة الاستثمار، باعتبارها شركة تابعة للدولة، على أن يتم تشكيل مجلس الإدارة والهيكل الادارى من ذوى الخبرة من الوزارات المعنية، لتشكيل مجلس إدارة قوى قادر على تسويق المشروع بنجاح يمنع تكرار أخطاء الماضي، لافتا إلى أن الشركة ستكون مسئولة عن إدارة المشروع وتسويقه وتحصيل رسوم الأراضي، وإعادة استخدامها فى تنفيذ مرحلة جديدة من المشروع، دون تحميل الموازنة العامة للدوله أى التزامات مالية.

و كشف مغازى أنه تم حفر 725 بئرًا حتى الآن للمشروع من إجمالى 1300 من ابار المرحلة الاولى للمشروع بنسبة 55% من اجمالى عدد الآبار لزراعة 300 الف فدان لافتا انه تم الانتهلء من كراسة الشروط وسيتم طرحها على الرئيس .

وأضاف إن تكلفة حفر البئر تختلف من منطقة إلى أخرى فهناك مناطق يكون تكلفة حفر البئر فيها 300 ألف جنيه، وفى مناطق اخرى تصل إلى 2 مليون جنيه ، مشيرا إلى أنه تم بالاشتراك مع وزارة الإسكان، عمل تخطيط عمرانى يشمل قرى وخدمات مختلفة وذلك فى المناطق المتاخمة لمشروع المليون ونصف مليون فدان والتى لا تصلح للزراعة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع